صحة

كيف تساعد شخصاً يعاني من الاكتئاب ؟

عندما تريد مساعدة قريب مكتئب، قد يبدو الأمر صعباً إذا كنت لا تعلم ما هو بحاجة إليه فعلاً، خاصة أن الاكتئاب يخفض قدرات الشخص على التواصل الاجتماعي والتعبير عن احتياجاته بسبب جميع المشاعر السلبية التي تغزوه!!.

فكيف ستستطيع مساعدة فرد من عائلتك أو أحد أصدقائك في محنته؟ إليك بعض النقاط المفيدة:

1. تعلّم ما هو الاكتئاب: لن تستطيع شفاء من تحب من اكتئابه لكنك تستطيع حقاً فهم ما يمر به عبر القراءة وسؤال ذوي الاختصاص.

2. سؤال المريض مباشرة: بعض الأسئلة قد تساعدك في فهم القليل عما يساعد مريضك كالسؤال عما يجعله متوتراً، أو عن الأمور التي قد تجعله أفضل ويمكنكما القيام بها.

3. ابحث عن أسباب التوتر: أصبح من المؤكد أن الجهد النفسي هو أحد العوامل التي قد تؤدي إلى الاكتئاب، فالتوتر المزمن يرفع مستويات الكورتيزول في الدم ما يزيد الحالة الالتهابية في الجهاز العصبي ويسبّب تدهوراً في كيمياء الدماغ.

ومن أولى علامات التوتر النفسي هي التغير الدائم في المزاج فترى الشخص سعيداً ومرتاحاً ثم فجأة يبكي أو يحزن و ينعزل.

بعض الأمور قد تساعد في تخفيف الضغط النفسي كالتنفس العميق والمشي في الهواء الطلق.

4. الدعم النفسي: للأسف، نحن نفتقد هذه الأمور أو لا نعيرها انتباهاً، فمجموعات الدعم التي تطبّق في الخارج تساعد الشخص في لقاء أشخاص يعانون من نفس المشكلة أو المرض فيخرج من دائرة : أنا الوحيد الذي أعاني من هذا المرض أو هذا الداء!، كما أن أكثر الأشخاص تفهماً لمشكلة ما هم من يعانون منها بالفعل!!.

5. ذكّر صديقك أو قريبك أنه قوي: إن أول ما يشعر به المكتئب هو أنه لا يستحق الحُب ما يجعل التواصل مع المحيط وبناء العلاقات أمراً في غاية الصعوبة، من هنا يجب أن تذكره بكل المواقف التي كان فيها قوياً، حكيماً، اتخذ القرار الصائب في الوقت المناسب ما يزيد ثقته بنفسه ويقوده بالتالي إلى طريق الشفاء نوعاً ما.

6. اجعله يبتسم: “الضحك يشفي” مقولة قد تكون صحيحة في أغلب الأحيان خاصة عندما نتكلم عن انخفاض حاد في المزاج، أمر أصبح يطبّق في بعض المشافي كمشاهدة أفلام كوميدية أو الاستماع إلى كوميديين محترفين ما يجعل الأمور أسهل على من يشعر بالاكتئاب.

7. الاكتئاب لن يدوم: من أفضل ما يمكنك قوله لمكتئب: “هذا الشعور لن يدوم” .. فقد لا يكون للاكتئاب علاج شافٍ لكنه قطعاً لن يبقى بحالته المزرية التي يمر بها الآن وعليه أن يعلم ذلك، وهذا أصعب ما قد تمر به لتساعد من تحب: أن تعيد الأمل إليه أنه يستطيع أن يكون بحال افضل!!.

8. الاستماع: إذا كنت تريد القيام بشيء واحد فقط فليكن هو الاستماع للشخص المصاب بالاكتئاب دون أحكام ودون قرارات مسبقة .. فأعظم ما يمكنك إعطاؤه لمن تحب هو الانتباه والاهتمام!!.

المصدر: دمشق الآن

Loading...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق