جامعات ومدارس

تغيير المستنفد من «العام» إلى «الموازي» يثير سخط الطلبة الجامعيين .. والمطالبة بالعودة عن القرار لأنه مجحف !!

أثارت تصريحات معاون وزير التعليم العالي الدكتور رياض طيفور مؤخراً حول الطالب المستنفد تغيير قيده من عام إلى موازٍ السخط بين أرجاء الطلبة ، معتبرين القرار مجحفاً بحقهم كونهم فقراء وعساكر، ولم يكن الاستنفاد لديهم بسبب الإهمال والتقصير ، بل بسبب ضيق الوضع المادي الذي دفعهم للعمل والدراسة معاً، وكذلك الالتزام في الخدمة العسكرية.

ولذلك نناشد المعنيين لإلغاء القرار المجحف بحقنا الذي سيسبب خروج العديد من الطلبة من جامعاتهم نتيجة عدم مقدرتهم دفع أقساط الموازي المتتالية ، خاصة أن الدستور كفل لنا التعليم المجاني «لسان حال بعض الطلبة» .
وكان د. طيفور استغرب في تصريحات صحفية سابقة ردود الفعل من قبل الطلبة على القرار لأنه قديم وصدر منذ بداية العام ، والذي يجبر الطلاب المستنفدين والمفصولين على دفع رسوم التعليم الموازي في حال أصبحوا نظاميين مع بداية العام الدراسي القادم، مضيفاً في تصريحه السابق: «ليس من المعقول أن تتحمل الحكومة تكاليف دراسة الطلاب المقصرين وغير المهتمين بتحصيلهم العلمي، ونحن لسنا مسؤولين عن الطلاب المقصرين».
وأضاف حينها: لا يجوز أن يعامل الطالب المفصول أو المستنفد معاملة الطالب المجتهد ، وقرار تحويل الطلاب النظاميين الى مواز يشمل الطلاب المقبولين في المفاضلة العامة بالحالات التالية:
الطلاب المفصولين من الجامعة أكثر من فصلين ، والمفصول فصل نهائي والمعاد إلى الجامعة ، والطالب المستنفد نهائياً وأعيد بدورة استثنائية.
وذهبت العديد من آراء الطلبة سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها للقول: «أنتم وزارة مالية أم وزارة للتعليم العالي» ، وهناك إجماع بأن معاون الوزير ضد الطلبة وفقاً لما قالو ا، بينما قال آخرون غير مستنفدين: «نشعر كأن أصحاب الشأن في وزارة التعليم العالي يعيشون في برج عاجي هم وأولادهم ولا يشعرون بواقعنا وظروفنا».
عمار محمود السالم ممثل طلبة الدراسات العليا في كلية الحقوق في جامعة دمشق قال: تقول المادة الثامنة عشرة من دستور الجمهورية العربية السورية الحالي لعام ٢٠١٢ «لا تفرض الضرائب والرسوم والتكاليف إلا بقانون».
وبالتالي لا يجوز فرض رسوم جديدة إلا بصدور قانون جديد بهذا الخصوص وهو من اختصاص مجلس الشعب أو رئيس الجمهورية وليس قراراً وزارياً وبالتالي قرار وزارة التعليم بإلزام الطلاب المستنفدين رسوم التعليم الموازي يخالف الدستور ويجب إلغاؤه.
المصدر: تشرين

الوسوم
Loading...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق