منوعات

مفاجأة علمية .. يوم الأرض ليس 24 ساعة!

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق بحثي من جامعة “ويسكونسن” الأمريكية ، عن أن عدد ساعات اليوم التي يعرف الجميع أنها ثابتة عند 24 ساعة هي معلومة غير صحيحة ، حيث إن طول اليوم على كوكب الأرض ليس ثابتا.

وذكر تقرير نتائج الدراسة التي تشير إلى أن اليوم الأرضي غير ثابت، وأنه يزداد طولا بمقدار “1.8 مللي ثانية” في كل قرن ، وهي جزء من الألف من الثانية، وهذا نتيجة تباطؤ ضعيف للغاية في سرعة دوران الأرض حول نفسها.

وطبقا للدراسة فإنه بهذا المعدل يحتاج اليوم الأرضي إلى نحو 3.3 مليون سنة ليزيد بمقدار دقيقة واحدة، حيث إن دوران الأرض حول نفسها يصبح أكثر بطئا عندما يبتعد القمر عنها، وبحسب دراسات فلكية دقيقة، يبتعد القمر عن الأرض بمعدل 3.8 سنتيمتر كل عام.

ويعرف اليوم الأرضي بأنه الزمن الذي تستغرقه الأرض للدوران حول نفسها دورة كاملة؛ لكن قوى الجذب بين الأرض والقمر تلعب دورا في الأمر.

وكان اليوم الأرضي على سطح الأرض يستغرق 18.7 ساعة فقط، قبل 1.4 مليار عام، طبقا لدراسة سابقة قام بها علماء من جامعتي “كولومبيا” وجامعة “ويسكونسن” الأمريكية، حيث كان القمر أقرب للأرض قبل 1.4 مليار سنة، وكان يبعد عنها 341 ألف كيلومتر، في حين يبعد عنها الآن 385 ألف كيلومتر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock