صحة

مشروع لتوزيع عيادات سنية مجانية على المحافظات

أعلن رئيس لجنة الخدمات في مجلس الشعب وعضو مجلس نقابة أطباء الأسنان في سورية صفوان قربي عن هجرة ما يقارب 500 طبيب من محافظة إدلب من أصل نحو 600 خلال الأزمة أي إن عددهم حالياً داخل المحافظة لا يتجاوز 100 طبيب.

وأكد القربي أن هناك بعض المناطق لا يوجد فيها أطباء أسنان كما أن هناك أخرى يوجد فيها فقط طبيب بعدما كانت هذه المناطق تحوي بين 60 إلى 70 طبيباً.

ورأى القربي أن مهنة طب الأسنان تراجعت في المحافظة بشكل خطير وأوضاع الأطباء المتواجدين داخلها صعبة وخصوصاً أنهم يعملون بأدوات لا تساعدهم كثيراً في ممارسة المهنة.

وأشار القربي إلى أن هناك الكثير من أطباء الأسنان استقروا في محافظة حماة إضافة إلى وجود آخرين في دمشق وغيرها من المحافظات الأخرى.

واعتبر القربي أن عودة الأمان ولو بحده الأدنى إلى المحافظة من أهم الأسباب عودة الأطباء إليها، مؤكداً أن هناك العديد من الأطباء تعرضوا لحالات اختطاف من عياداتهم وتم ابتزازهم بمبالغ مالية كبيرة إضافة إلى أن بعضهم قتل، مضيفاً: الفوضى الأمنية جعلت الأطباء يهربون من داخل المحافظة إلى محافظات أخرى.

وفي الغضون كشف القربي عن تقديم النقابة لعيادة سنية مجاناً لأطباء الأسنان في دير الزور، مؤكداً أنه كان من المقرر افتتاحها يوم غد بعقد مؤتمر علمي في المدينة بحضور نحو 50 طبيباً إلا أنه تم تأجيله لوقت قريب لأسباب تتعلق بالتجهيزات الفنية.

وأكد القربي أن هذه العيادة ستكون بداية مشروع لتقديم عيادات سنية مجانية لمحافظات أخرى في خطوة لمساعدة أطباء الأسنان وعكس ذلك على المواطنين وخصوصاً في ظل الظروف الحالية والمعيشية الصعبة.

وأوضح القربي أن العيادة السنية التي تم تقديمها لأطباء دير الزور تم تجهيزها بكامل الأجهزة التي يحتاجها طبيب الأسنان، مضيفاً: على أمل أن تكون هي فاتحة لعودة جميع أطباء الأسنان إلى المحافظة وبالتالي عودة الحياة الطبية والاجتماعية لها.

وأضاف القربي: دعينا أصحاب الفعاليات المهتمين بطب الأسنان للمساهمة في فتح هذه العيادات المجانية في المحافظات والتي سيكون لها انعكسات كبيرة وقد فتحنا خطوطاً ساخنة مع منتجي أدوات أطباء الأسنان وأصحاب المعامل لإتمام هذا المشروع.

وفيما يتعلق بعودة أطباء الأسنان من الخارج أكد القربي أن هناك عودة للعديد من الأطباء من دون أن يذكر أرقاماً عن ذلك.

المصدر: الوطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق