جامعات ومدارس

من 90 إلى 50 طالباً أصبح في القاعة الدراسية السورية… وبالتفاصيل إليكم إجراءات الأطفال لتجاوز المحنة النفسية التي يمرون فيها!!

أكد مدير التربية في محافظة ريف دمشق ماهر فرج  : تم تعيين 1300 مدرس ومدرسة في بداية العام الدراسي وتم استكمال دفعة ثانية حوالي 800 مدرس والآن نحن في صدد استقبال أوراق الناجحين في مسابقة المدرسين المساعدين بمسابقة المعاهد, وأعتقد أننا سوف نستفيد من حوالي 680 مدرس ومدرسة مساعدين، ما ساعد على تغطية الشواغر في المدارس.

وأشار فرج إلى أن مديرية تربية ريف دمشق قامت بإجراء دورات تأهيلية وتدريبية للكوادر التدريسية في العطلة الصيفية مستهدفة حوالي 7000 مدرس ومدرسة ضمن خطة تطوير المناهج المتطورة إضافة إلى دورات لتعريف المدرسين بطريقة التعامل مع الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم ودورات للمرشدين الاجتماعيين والنفسيين التي تتعلق بالصحة النفسية للطلاب. ولفت فرج إلى أن مديرية تربية ريف دمشق لديها أنشطة وفرق متخصصة تجول على معظم المدارس في المناطق المحررة لتقديم أنشطة الدعم النفسي والاجتماعي لمساعدة الأطفال على تجاوز المحنة النفسية التي كانوا يمرون فيها.

وهنالك تركيز على تعزيز القيم الأخلاقية والمنظومة الأخلاقية وتعزيز الجانب الوطني وروح الانتماء والوعي لديهم، منوهاً بأن هنالك أيضاً فرقاً صحية مدرسية تقوم بجولات على معظم المدارس لمراقبة الوضع الصحي في المدارس.

وعن الكثافة الطلابية في الصفوف المدرسية أشار إلى أنه خلال السنوات الماضية نتيجة الهجرة القسرية للأهالي من المناطق التي سيطرت عليها المجموعات الإرهابية أصبح هناك توافد كبير على المناطق الآمنة وتالياً كثافة سكانية انعكست على المدارس ما أدى إلى تشكّل ظاهرة الكثافة الصفية, وفي تلك الأوقات ذهبت الخطة لدى المديرية باتجاه تحويل عدد من المدارس من دوام كامل إلى دوام نصفي, كما تم تزويد المدارس التي تعاني الكثافة الصفية بغرف مسبقة الصنع، موضحاً أنه الآن بعد عودة الأهالي إلى قراهم وبلداتهم بدأت تنخفض هذه الكثافة, وتالياً أصبح هناك توازن بشكل تقريبي في الكثافة الصفية لعدد من المدارس وأن عدد الطلاب في المناطق التي تشهد كثافة سكانية يتراوح بين 40 إلى 50 طالباً في الوقت الذي كان في السنوات الماضية يصل إلى( 80 -90) طالباً في الصف الواحد..

تشرين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق