صحة

قصور وفرط نشاط الغدة الدرقية .. الأعراض والعلاج

قصور وفرط نشاط الغدة الدرقية .. الأعراض والعلاج

نتعرض خلال حياتنا للكثير من الأعراض الصحية بشقيها النفسي والجسدي، وغالباً ما نربط هذه الأعراض بأسباب عديدة، كقلة النوم مثلا أو التعب، فضلا عن ضغوط الحياة اليومية، ولكن من المحتمل أن يكون لهذا الأعراض أسباب أخرى كخلل أصاب عمل الغدة الدرقية.

وقال الدكتور أحمد محمد اختصاصي الجراحة لتلفزيون الخبر إن ” الغدة الدرقية تقع في الجوف الأمامي من العنق وهي غدة غير قابلة للجس بالحالة الطبيعية، و على الرغم من صغر حجمها مقارنةً بالكلية فإنها تتلقى نفس ما تتلقاه الكلية من الدم، وتفرز الغدة الدرقية عدة هرمونات و يبقى الهرمون الأساسي فيها هو التيروكسين”.

وتابع الدكتور محمد “فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب زيادة في إفراز التيروكسين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الفعاليات الاستقلابية بالجسم، وبالتالي فإن المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية نجده نحيفاً ونشيطاً ومتنبهاً دائما”.

وحول أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية قال الدكتور محمد ” المصاب يشعر بالقلق، ورجفان ناعم، ونقص وزن مع زيادة شهية، ويصاحب هذه الأعراض تبرز و تبول كثير، و تسرّع بضربات القلب، وعدم تحمل الحرارة، وارتفاع الضغط الشرياني، بالإضافة إلى نقص الشهوة الجنسية عند الرجال، وقلة الطمث عند النساء”.

وأضاف الدكتور محمد “داء غريف هو السبب الشائع لفرط نشاط الغدة الدرقية (مرض مرتبط بمناعة الجسم)، و يضاف لذلك أورام الغدة الدرقية، والتهابات الغدة الدرقية، وبعض الأدوية، و بعض أورام الغدة النخامية”.

وبيّن الدكتور محمد أن “قصور الغدة الدرقية يكون نتيجة نقص في الهرمون الدرقي التيروكسين الأمر الذي يؤدي إلى ضعف الاستقلاب بالجسد”.

وأوضح ” بناء على ذلك نجد أن الشخص يصبح بديناً، متعباً، لا يتحمل البرد، ناقص الشهية، يعاني من إمساك، ويصبح صوته خشناً، والجلد يصبح جاف خشن بارد، وأشعار الجسد تصبح خشنة، ويحدث بطئ بدقات القلب، و بطئ بالتفكير، ونجد غزارة و تقارب بالطمث عند الاناث”.

وأشار محمد إلى أن “أهم أسباب قصور الغدة الدرقية هو داء هاشيموتو (وهو داء مرتبط بمناعة الجسم) ، ومحتمل أن يكون قصور الغدة الدرقية بسبب مشاكل بالغدة النخامية او الوطاء او مستقبلات التيروكسين بالجسم، كما أن الجراحة أو اليود المشع او عوز اليود جميعها تشكل أسباب لقصور الدرق”.

وحول علاج قصور وفرط نشاط الغدة الدرقية قال الدكتور محمد “علاج قصور الدرق هو إعطاء التيروكسين مدى الحياة، ونضاعف الجرعة عند الحامل، وأهم علاجات فرط نشاط الغدة الدرقية هي مضادات الهرمون الدرقي (مضادات التيروكسين)، ونلجأ بحالات لليود المشع و الجراحة”.

يذكر أن جسم الإنسان يحتوي على عدد كبير من الغدد التي تنتج وتفرز العديد من المواد النافعة، وبناءً على ذلك سُميت هذه الغدد بالغدد القنوية كالغدة اللعابية، ويوجد نوع آخر من الغدد تنقل إفرازاتها إلى الدم مباشرة دون وجود قنوات، فيقوم الدم بحمل هذه الإفرازات إلى جميع أجزاء الجسم، ليقوم كلّ منها بأداء وظيفته في الجسم.

سامر ميهوب – تلفزيون الخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق