أخبار محلية

“كركوز وعيواظ” ضمن قائمة الصون العاجل للتراث الثقافي اللامادي لليونسكو

“كركوز وعيواظ” ضمن قائمة الصون العاجل للتراث الثقافي اللامادي لليونسكو

قررت اللجنة الدولية الحكومية، لصون التراث الثقافي اللامادي، التابعة لـ “اليونسكو”، ادراج عنصر مسرح خيال الظل “كركوز وعيواظ” ضمن قائمة الصون العاجل في “اليونسكو”، من دون تسجيل أي اعتراض أو أي ملاحظات من قبل اللجنة .

وقال المدير التنفيذي لوحدة دعم وتطوير التراث الثقافي السوري، الدكتور طلال معلا، لتلفزيون الخبر إن “هذا التسجيل، هو أول عنصر يسجل على القائمة الوطنية، للصون العاجل، ولدينا أكثر من حالة تسجيل بالقوائم التمثيلية، ولكن كصون عاجل هي الأول من نوعها”.

وتابع طلال معلا أن “هذا العنصر كان في خطر، لأنه تأثر بالعولمة الثقافية، كما أثر التلفزيون عليه، كباقي المسارح التقليدية في العالم”.

وأضاف معلا أن “مسرح خيال الظل كان متنفس للمجتمع ليقول رأيه، و تبقى بعض الممارسين لهذه المهنة، فقمنا بتوثيق بعض القطع الموجودة في متحف قصر العظم، وقمنا بوضع دراسات حول المسرح واعداد الملف من قبل الأمانة السورية للتنمية ووزارة الثقافة”.

ونوه طلال معلا الى أن “مسرح خيال الظل، جزء من التراث الثقافي السوري، وهو في حالة خطر الاندثار لذلك تم تسجيله بهذه القائمة، كما أنه يشكل جزء مهم من ثقافة المجتمع السوري في فترة من الفترات”.

ومسرح الخيال يعتمد على دمى من الجلود المجففة، ذات الألوان المتباينة، تتراوح أطوالها بين 30-50 سنتيمتراً، ويتم تحريكها بعصا وراء ستار من القماش الأبيض المسلط عليه الضوء، ما يجعل ظلها هو الذي يبرز للمشاهدين.

يشار الى أن “كركوز وعيواظ” هما شخصيتان متناقضتان، اشتهرتا في مسرح الظل السوري، حيثُ يُمثل “كركوز” الشخصية الأُمّيّة الصريحة، أما “عيواظ” فيمثل الشخصية المثقفة التي تستخدم الشعر والأدب.

جدير بالذكر أن سوريا هي طرف في اتفاقية “اليونيسكو”، عام 2003، لصون التراث الثقافي اللامادي، والتي شاركت فيها 161 دولة في العالم، وأقيمت في فرنسا.

يزن شقرة _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock