جامعات ومدارس

ضبوط بالجملة منذ بدء امتحانات جامعة دمشق …

ضبط 114 حالة غش وتلاعب منذ بدء امتحانات جامعة دمشق … الشعال: انخفاض «غش الآداب» بمعدل 80 بالمئة!

كشف نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب الدكتور صبحي بحري لأن أرقام الضبوطات كشفت عن تسجيل 114 حالة غش وتلاعب منذ بدء الامتحانات بـ8 الشهر الجاري وحتى تاريخه بمختلف الكليات الجامعية.

ولفت بحري إلى ضبط 28 حالة غش في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، و27 حالة غش في كلية الحقوق، و12 حالة غش في كلية الاقتصاد، و9 حالات في العلوم السياحية، و14 حالة غش في الآداب بدرعا، وحالتين في الزراعة، وحالة وحيدة في الهندسة المدنية، والإعلام، والعلوم، والسياحة، إضافة إلى حالتين في كلية الاقتصاد بالقنيطرة، وحالة غش في معهد الدراسات السكانية، وحالة غش في التعليم المفتوح بالدراسات القانونية، وعدة حالات غش في الكليات.

ولفت نائب رئيس جامعة دمشق إلى وجود إجراءات لضبط العملية الامتحانية، مع استمرار الجولات الميدانية لتفقد واقع الامتحانات، وضبطها بالشكل المطلوب، منوها بوجود تشديد في الرقابة على العملية الامتحانية لتلافي حدوث أي مشكلات.

وفي السياق بينت عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية انخفاض حالات الغش عن الفترة الماضية بمعدل 80 بالمئة، وهذا يعود لتشديد الإجراءات والتعليمات الصادرة بحق الطلاب والمراقبين وأمناء القاعات الامتحانية، مع التنويه على التعامل بمرونة مع الطلاب وعدم مغادرة القاعات.

مضيفة: كما يعود سب انخفاض حالات الغش إلى الجولات المستمرة، وتواجد أمناء القاعات، والتنبيهات الموجهة لأمناء القاعات، منوها بوجود 7 مشرفين في كل مدرج امتحاني، إضافة إلى أمين ورئيس القاعة، علماً أن سعة المدرج بين 80 و100 طالب، وهناك تعليمات وإجراءات مشددة في الإدارة لضبط أي حالة خلل أو تلاعب.

ولفتت الشعال إلى أن عدد الطلاب المتقدمين حالياً إلى امتحان الفصل الدراسي الأول ضمن النظام الفصلي المعدل يصل إلى 40 ألف طالب وطالبة، يقدمون أكثر 400 مقرر امتحاني، علما أن العدد الإجمالي للطلاب بمختلف السنوات يتجاوز الـ70 ألف طالب.

من جانبه بين عميد كلية الاقتصاد بجامعة دمشق الدكتور عدنان غانم لـ «الوطن» أن هناك التزاماً كبيراً من الطلاب بالتقدم لامتحانات الفصل الدراسي الأول ضمن النظام الفصلي المعدل، مؤكداً أن عدد المقررات خلال الفصل الأول يصل إلى 96 مقرراً امتحانياً يتقدم لها الطلاب إضافة إلى طلاب السنة الرابعة ممن يحملون أربعة مقررات فأقل وينطبق عليهم قرار مجلس التعليم العالي.

كما أشار غانم إلى التزام الكادر التدريسي والموظفين وطلاب الدراسات العليا بالمراقبة على الامتحانات، مشيراً إلى أن عدد المشرفين على الامتحانات يصل إلى 280 بين أعضاء هيئة تدريسية وموظفين، مع تأمين أعداد كافية منهم لضبط الامتحانات بالشكل المطلوب من دون حدوث أي خلل يؤثر في العملية الامتحانية، منوهاً بوجود انخفاض ملموس بعدد ضبوطات الغش ضمن امتحانات هذا الفصل.

مضيفاً: إن عدد الطلاب المتقدمين يومياً متفاوت حسب المقررات والسنوات، علماً أن عدد الطلاب الإجمالي في الكلية يصل إلى 132 مقرراً امتحانياً بمختلف سنوات الدراسة الأربع، مشيراً إلى وجود متابعة يومية وجولات مستمرة على الامتحانات.

الوطن

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock