أخبار محلية

“باسيل”: الدولة السورية تستطيع تشجيع اللاجئين على العودة!

“عون”: نولي أهمية كبيرة بملف اللاجئين

قال وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل” إن المصالحات التي تقوم بها الدولة السورية تساهم في تسريع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

“باسيل” وخلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” أكد أن بلاده تدعم المصالحة السورية السورية، مضيفاً: «للدولة السورية مساهمة كبيرة يمكن أن تقوم بها لتشجيع عودة اللاجئين عبر الضمانات بشأن الملكية الفردية والخدمة العسكرية مع توسيع رقعة المناطق التي يمكن أن تستقبل العائدين».

الوكالة الوطنية للإعلام ذكرت أن الرئيس اللبناني “ميشيل عون” وخلال لقائه “ظريف” في قصر “بعبدا” طالب مساعدة “إيران” في إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مضيفاً أن «الحكومة اللبنانية الجديدة سوف تولي ملف النازحين أهمية خاصة، لا سيما مع تعيين وزير لمتابعته».

اللاجئون السوريون في “لبنان” يعانون من ظروف معيشية سيئة، وقد عاد منهم مؤخراً مجموعات كبيرة إلى “سوريا”، إلا أن قسماً كبيراً منهم مايزال يعيش في خيم اللجوء داخل “لبنان” لعدة أسباب أهمها ماذكرته الصحف اللبنانية العام الفائت من عدم سماح “واشنطن” بعودتهم إلا عن طريق الأمم المتحدة، بالإضافة لكون أغلبهم متخوف من الخدمة العسكرية والاحتياطية وضعف الضمانات الأمنية والسياسية، وتقدر أعداد اللاجئين السوريين بحسب الإحصاءات اللبنانية بمليون ونصف لاجئ.

سناك سوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock