جامعات ومدارس

«الشام» أول جامعة خاصة سورية تحصل على شهادة الإيـزو 9001

ولتسليط الضوء أكثر، التقت «تشرين» الأستاذ الدكتور ياسر حورية رئيس جامعة الشام وكان هذا الحوار:
-جامعة الشام كانت فكرة ومن ثم أصبحت حقيقة، الجامعة بدأت عام 2013 بكليتين هما الحقوق والعلوم الإدارية، وسجل آنذاك 149 طالباً، أما اليوم فهي تحوي (11) كلية موزعة على محافظتي دمشق واللاذقية، وفي دمشق لدينا ثلاثة مواقع تضم مختلف الكليات، (طب بشري- أسنان- صيدلة- هندسة معلوماتية- حقوق- العلاقات الدولية والدبلوماسية والعلوم الإدارية)
وعدد الطلاب (3800 طالب)، هذا التوسع خلال الفترة الزمنية القصيرة، تطلب منا أن نعيد النظر بالاجراءات الإدارية المتبعة وتنظيمها بحيث تتوافق مع المعايير الدولية، ومن هنا تم الاتصال مع صناع الجودة العرب، الذين بادروا وساهموا معنا بإعداد الكادر الإداري، وعملنا معهم على مدار عشرة أشهر متواصلة، قام خبراء صناع الجودة العرب بتدريب العاملين على كيفية الانتقال من الأداء إلى جودة الأداء وتم تنظيم وثائق تبين مهمة ووظيفة وعمل كل موظف في هذه الجامعة، والإجراءات الإدارية التي يجب أن يتبعها بما يتوافق مع معايير الإيزو 9001، ولهذا الغرض تم إحداث مديرية خاصة للجودة والاعتماد الأكاديمي، وسُمي لها مدير وموظفون لمتابعة إجراءات الجودة خلال فترة التدريب وخلال الحصول على الشهادة، لأن العملية ستتابع باستمرار صناع الجودة العرب الذين أقاموا العديد من ورشات العمل، وسُمي في كل دائرة مندوب عن هذه الدائرة وأُعطي لقب (سفير الجودة) وبدأ الجميع العمل والنشاط وساهم الموظفون في وضع التوصيف الوظيفي وكل الإجراءات وقامت مديرية الجودة بعمليات المطابقة الميدانية، بين ما تم اعتماده في الوثائق التي تعتمد الإيزو 9001 ومع الواقع وهكذا وصلنا في نهاية المطاف إلى أن الجامعة أصبحت مؤهلة من حيث المبدأ للحصول وبجدارة على هذه الشهادة، وبالفعل حضر خبراء من شركة (كوالتياس البريطانية) وهي الشركة التي تعطي شهادة الإيزو 9001 لجميع أنحاء العالم، وقامت بتدقيق ما قمنا به خلال عشرة أشهر من حيث تفقد وتفتيش جميع الوثائق، وأيضاً الإجراءات الإدارية والإعلامية وقاموا بإجراء مقابلات مع خبراء كل مديرية ومع كادر الموظفين ليخرجوا بقناعة أن الأمور جميعها على ما يرام، وأن جميع العاملين في الجامعة باتوا يتفهمون مهامهم وواجباتهم لتخلص الأمور إلى تلك النتيجة بعد العمل الدقيق الذي استمر ثلاثة أيام، قاموا بالاجتماع مع العاملين وأثنوا على الجهود المبذولة واقترحوا رفع توصية إلى شركة كوالتياس بمنح شهادة الإيزو 9001 لجامعة الشام.
وفي سؤال عن أهمية الأيزو في الإدارة لأي مؤسسة أجاب حورية إنه توصيف إجرائي ووظيفي لكل العاملين في الإدارة ولاسيما الإدارة الجامعية، هذا التوصيف إن طُبّق كما هو وارد في شهادة الإيزو يكون العمل منتظماً ويختصر الكثير من الوقت والإجراءات الروتينية، وهكذا نستطيع أن نؤكد أن العمل الذي ينفذه أي موظف أو عامل في تلك المؤسسة بشكل عام، عمل متقن وجيد وهنا يأتي ضمان الجودة.
وهذا الموضوع يجب متابعته باستمرار، ولا تنتهي القصة عند الحصول على الشهادة لأن الشركة العالمية بعد ستة أشهر سترسل مندوبين للتأكد من أن المؤسسة أو الجامعة مازالت تحافظ على المستوى الإداري الذي بدأت به والمنسجم مع معايير الجودة 9001، وإذا وجدت أن تلك الجهة قد خرجت من هذا المعيار، فمن الممكن أن تسحب الشهادة منها.
المستقبل القريب
وبالنسبة للمستقبل أضاف رئيس الجامعة: نحن ننظر للجودة الأكاديمية وهنا الأهمية المطلقة، وبإذن الله سنعمل في هذا الإطار مستقبلاً لضبط عمليات التعليم وتنظيمها وتدقيقها بحيث تنسجم مع المعايير الدولية، وتالياً تستطيع الجامعة أن تحتل مرتبة متقدمة في التصنيف ما بين الجامعات الأخرى.
وقال رئيس الجامعة أيضاً: نحن نشكر مجلس الأمناء برئاسة الرفيق المهندس هلال الهلال الأمين القطري المساعد الذي يقدم كل الدعم للجامعة وكان وراء تطور هذه الجامعة بشكل أسرع، كذلك وزارة التعليم العالي في ضبط عمليات الجودة، وهي المسؤولة عن التزام الجامعات ولديها قواعد الاعتماد الأكاديمي وعلى كل الجامعات وجامعة الشام تحديداً الالتزام بقواعد الاعتماد الأكاديمي، وهي جيدة لأنها تؤكد أننا قطعنا أشواطاً طويلة لتلك المعايير العالمية، لأنه لدينا إجراءات تنسجم مع تلك الاعتمادات.
وتبقى مسألة الحصول على الشهادة، حيث إن هناك أموراً يجب القيام بها، (نسبة الاستاذ إلى الطالب)، (المساحات المتاحة للطالب) في القاعة الدرسية- المخابر- المساحات الخضراء- النوادي الرياضية- الألعاب- النشاط الاجتماعي … الخ كله موثق، وهذا ما يسمى الاعتماد الأكاديمي وهي قواعد مقررة من قبل مجلس التعليم العالي وفي حد ذاتها إن طبقت بشكل جيد، تعطيك مكانة عالية في الاعتماد الأكاديمي.
الصعوبات والطموحات
قال د. ياسر: كان هناك بعض الصعوبات في البداية من خلال بعض العمال الذين لم يستطيعوا ببساطة (التفهم أو التجاوب أو الاقتناع) بتلك الإجراءات، لكن عند رؤيتهم واستماعهم وتدريبهم تغيرت الصورة لديهم وأصبحوا أكفاء مميزين.
ونحن نتمنى من جميع المؤسسات والجامعات أن تحذو حذو جامعة الشام الخاصة، لأن الفائدة المكتسبة من خلال تطبيق معايير الإيزو كبيرة وتختصر وقتاً وتلغي الروتين وتصبح الأخطاء بسيطة جداً.
وكطموحات نتمنى كما أسلفت أن نحقق الجودة الأكاديمية وأن نصل بجامعتنا الخاصة هذه إلى العالمية، مؤكدين للعالم أن سورية قد انتصرت عسكرياً وعلمياً، وبأن بلداً يحرسه جيش عظيم باسل، وقائد حكيم لا ينهزم أبداً.
– من جانبه الدكتور تيسير المصري –عميد كلية العلوم الإدارية- مدير فريق الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة.
قال: تأسست جامعة الشام الخاصة لتكون عضواً فاعلاً في نسيج مجتمعنا العربي السوري، وتنفذ مهمة وطنية رائدة عبر التطور الإداري الذي وجه به قائد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد، ومن أجل تطوير الإدارة رسمت الجامعة لنفسها رسالتها، وصاغت أهدافها، وحددت المهام الواجب القيام بها، فأقرت خططها ووضعت برامجها وبدأت تنفيذها على أرض الواقع.
هذه الرحلة بدأ تنفيذها منذ خمس سنوات فقط، أنجزت فيها الجامعة ما لم تنجزه جامعات أخرى في عشرات السنوات، كانت وتيرتها مرتفعة وتطورها متسارع وبمعدلات عالية. والبيانات والمؤشرات الرقمية خير دليل صادق على هذا التطور.
بالإضافة للتميز في مؤشرات تطورها، بدأت الجامعة منذ أقل من عام رحلتها في تميز أدائها وأداء العاملين فيها، بعد أن أطلقت مشروعها للحصول على شهادة الإيزو /9001/.
بدورها عهد الخوري- مديرة جودة الأداء الإداري في الجامعة قالت:
تتطلع مديرية جودة الأداء الإداري إلى أن تكون فعالة في أداء مهامها وتقديم قيمة مضافة لعمل الجامعة والعاملين فيها، وللمجتمع، عبر نشر ثقافة الجودة وتدريب العاملين على أداء الأعمال بمواصفات عالمية للأداء وضمان تقديم أفضل خدمات للطلاب.
كذلك قيم العمل (الانضباط، التعاون، التشاركية، صدق التعامل والانتماء) للعمل بروح فريق واحد ومتماسك.
بهدف ضبط أداء العاملين في الجامعة طبقاً لنظام إدارة الجودة بكل المواصفات القياسية الدولية للأداء طبقاً للمعيار 2015 (9001) والمهام المترتبة هي: المتابعة والإشراف على كل عمليات نظام إدارة الجودة طبقاً للمعيار 2015 (9001).

تشرين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock