جامعات ومدارس

الثقافة تعدل الرسوم الدراسية في المعهد العالي للفنون المسرحية

عدّلت وزارة الثقافة، الرسوم الدراسية المستوفاة من طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية، وهي رسوم يمكن وصفها واقعياً بالبسيطة ( حسب القرار الصادر عن وزارة الثقافة بهذا الشأن والذي حصل موقع سينسيريا على نسخة منه ) حيث تتراوح هذه الرسوم – تبعاً للحالة – بين / 200 / و / 10000 / ل.س، عشرة آلاف ليرة سورية.
فقد تمّ تحديد رسم التسجيل بمبلغ / 1000 / ل.س، ألف ليرة، وهو الذي يُستوفى عند تسجيل الطالب لأول مرة في المعهد، ومن الطالب المنقطع عن الدراسة، ومن الراسب في صفه ” ويعتبر بحكم الراسب الطالب الذي يغيب عن الامتحان النهائي، لأي سبب كان “.
كما يُستوفى هذا الرسم السنوي من الطالب المُعاقب بإحدى العقوبتين ( د ، هـ ) المنصوص عنهما في المادة / 79 / من اللائحة الداخلية، وذلك في العام الدراسي الذي يلي العام الذي صدرت فيه العقوبة، ولم يوضح القرار فحوى هاتين العقوبتين.
كما أوضح القرار أن هناك رسم بمقدار / 800 / ل.س وهو سنوي، يُستوفى من جميع الطلبة المسجلين في المعهد العالي للفنون المسرحية، إضافة إلى / 400 / ل.س كتأمين، وذلك بموجب كتاب بهذا الشأن صادر عن المؤسسة العامة السورية للتأمين – مديرية تأمين الحياة، هذا بالإضافة إلى رسم بمقدار / 200 / ل.س، وهو أصغر الرسوم المفروضة، وجاء تحت بند ” رسم اتحاد الطلبة ” كما أوضح قرار الوزارة أنّ هناك رسم آخر باسم ” رسم الشهادة ” ومقداره / 5000 / ل.س خمسة آلاف ليرة سورية، يدفعها الطالب عند التسجيل في سنته النهائية، ولكن له أن يستردّ هذا المبلغ في حال عدم نجاحه.
كما أدرجَ القرار رسماً آخر باسم ” رسم المصدّقة البديلة ” ومقداره / 5000 / ل.س، خمسة آلاف ليرة سورية أيضاً، وهذا الرسم يُستوفى عند حصول الطالب على مصدّقة تخرّج بديلة عن المصدّقة الأصلية المفقودة.
أما أعلى الرسوم فكانت بمبلغ / 10000 / ل.س، عشرة آلاف ليرة سورية، وهو رسمٌ أيضاً يُستوفى للمصدّقة البديلة عن المصدّقة الأصلية المفقودة للمرة الثانية.

المصدر: سينسيريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock