لاجئين

3610 سوري عادوا عبر منفذ كسب الحدودي

أعلن مصدر مسؤول في إدارة الهجرة والجوازات عن عودة 3610 سوريين من خلال منفذ كسب في ريف اللاذقية الحدودي مع تركيا منذ بداية العام وحتى الآن، كاشفاً أن الأسبوع الماضي عاد 327 شخصاً من بينهم مهجرون.

وأكد المصدر  أن العودة تتم بشكل إفرادي من منفذ كسب وأنه بدأ عددهم يزداد شيئاً فشيئاً، مقدراً أعدادهم ما بين 20 إلى 30 عائداً يومياً.

ورأى المصدر أن تسهيل الإجراءات بعودة المهجرين ساهم بشكل كبير بازدياد أعداد العائدين ليس فقط من منفذ كسب بل أيضاً من المنافذ الأخرى الحدودية، موضحاً أنه يتم تسوية وضع من هاجر بطرق غير شرعية مباشرة على المنفذ الحدودي بناء على تعميم وزير الداخلية الأخير في هذا الخصوص.

وأشار المصدر إلى أن هناك عودة جماعية من منافذ حدودية أخرى وبنسب عالية مثل منفذ الدربوسية الحدودي مع لبنان وكذلك جديدة يابوس سواء من العائدين برغبتهم أم الذين ينسقون مع المفوضيات والذين يقطنون في مخيمات اللجوء.

ولفت المصدر إلى أن العائدين يعودون إلى قراهم وبلداتهم مباشرة، فالذي لم يهدم منزله يعود إليه مباشرة، مشيراً إلى أنه لا ينتظر على المنفذ الحدودي بل تتم مباشرة إجراءات عودته إلى منطقته وبشكل سريع وبإجراءات مبسطة.

يذكر أن وزير الداخلية أصدر الشهر الماضي تعميماً أكد فيه تسهيل إجراءات عودة المهجرين عبر المنافذ الحدودية، ومنهم الذين غادروا البلاد عبر المعابر غير الرسمية وإلغاء الإجراء الإداري المعمم عنه سابقاً، وخصوصاً أنه نتيجة الظروف الأمنية التي تعرضت لها البلاد اضطر الكثير من المواطنين لمغادرة القطر من غير المعابر الرسمية.

المصدر: الوطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق