صحة

أثارت حكة طفلك الليلية قلقك؟.. ربما دودة الحرقص هي السبب

أثارت حكة طفلك الليلية قلقك؟.. ربما دودة الحرقص هي السبب

ينجم داء “الأقصورة” عن وجود دودة حبلية في أمعاء الإنسان تسمى السرمية الدودية (الحرقص)، وتنتشر هذه الدودة في جميع أنحاء العالم، وتصيب جميع الأعمار، وبخاصةً الأطفال في المدارس وضمن الأسرة.

وبحسب مبادرة “أطباء الميد دوز” تحدث الإصابة نتيجة تناول الخضار والفواكه الأرضية الملوثة بالبيوض (استعمال البراز البشري المصاب كسماد).

وتكون العدوى ذاتية (من ذات الشخص)، عن طريق ابتلاع الشخص بيوض الديدان الموجودة على أصابعه أو تحت أظافره بعد حكه للمنطقة الشرجية، وهكذا تكمل الدودة دورة حياتها وتتكاثر.

وممكن أن تسقط بيوض الديدان في ملابس المريض الداخلية أو على شراشف السرير، أو تلوث مقابض الأبواب فتنتقل إلى الفم مباشرة، وتنتشر إلى بقية أفراد الأسرة، وكثيراً ما تصاب العائلة كاملة.

وبسبب العدوى الذاتية من المحتمل أن المريض يبقى مصاباً بداء “الأقصورة” طيلة حياته بسبب العدوى الذاتية.

وتتضمن أعراض داء “الأقصورة” حكة شرجية مسائية (العلامة الرئيسية في داء الأقصورة) لأن النهايات الدبوسية للدودة الأنثى المثبتة على مخاطية الشرج في أثناء وضع البيوض تهيج النهايات العصبية بالمنطقة.

ومن الأعراض أيضاً حدوث تهيج وأرق واضطرابات في النوم بسبب الحكة (خاصةً لدى الأطفال)، وتمتد عند الطفلة الصغيرة إلى الفرج، بالإضافة إلى ظهور أعراض هضمية، مثل فقدان شهية، آلام مبهمة وخاصةً في منطقة الربع الأسفل الأيمن من البطن، وإسهال أو براز كالعجين.

ومن الممكن أن يسبب داء “الأقصورة” اضطرابات عصبية منها الرعب الليلي وصك الأسنان نتيجة التحسس لمفرغات الديدان أو مفرزاتها السامة، وللمرض مضاعفات تشمل أكزيما حول الشرج، دخول الدودة (الحرقص) إلى المهبل أو الزائدة الدودية.

وتشخص معظم الحالات سريرياً اعتماداً على حدوث الحكة الشرجية المسائية، ويتم تأكيد التشخيص برؤية الديدان الإناث في المنطقة حول الشرج أو في البراز.

ويتم العلاج على مراحل، فعند أخذ الدواء يجب إعادة المعالجة مرة ثانية بعد 21 يوماً من المعالجة الأولى أياً كان عمر المريض ومهما كان الدواء المستعمل.

وللوقاية من العدوى يُنصح بغسل الفواكه الأرضية جيداً قبل تناولها، وتجنب استعمال السماد البشري في تسميد الأرض الزراعية، والاهتمام بالنظافة وقص الأظافر، وغلي الشراشف والملابس الداخلية للمريض، وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون، ويجب أن تعطى المعالجة لجميع أفراد الأسرة في وقت واحد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق