أخبار محلية

أزمة المشتقات النفطية تفرض ثقلها على الليرة ..وتوقعات بانخفاض الدولار إلى 540 ليرة حال زوالها!

أزمة المشتقات النفطية تفرض ثقلها على الليرة ..وتوقعات بانخفاض الدولار إلى 540 ليرة حال زوالها!

أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” تقريره الاقتصادي الأسبوعي, الذي أشار فيه إلى تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية، مقارنة بمستوياته المسجلة في الأسبوع السابق.
وحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث بلغ سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي إلى 560 ليرة سورية للشراء و 563 ليرة سورية للمبيع مقابل الدولار الأمريكي الواحد.
وبحسب “مداد“ فإن ذلك يرجع بصورة رئيسية إلى عودة نشاط عمليات المضاربة على الليرة السورية مقابل التوقعات بزيادة الطلب على الدولار الأمريكي في الفترة القريبة القادمة نتيجة للعقوبات الأمريكية القسرية أحادية الجانب على الاقتصاد السوري، إضافة إلى زيادة الطلب المحلي على القطع الأجنبي لتأمين التمويل اللازم لاستيراد المشتقات النفطية وخاصة أن الحكومة تبذل كل الجهود لحل أزمة البنزين، وذلك إلى جانب الدفع الناجم عن زيادة إجازات وموافقات الاستيراد الممنوحة خلال الربع الأول من عام 2019 بما نسبته 60% على أساس سنوي. وأخيراً التحسن في مستوى سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق العالمية خلال تعاملات هذا الأسبوع. ومن المتوقع عودة سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي إلى مستوياتها السابقة أي بحدود 540 ليرة سورية بعد زوال حالة الترقب والقلق نتيجة أزمة المشتقات النفطية والتي ولدت حالة من الخوف لدى المستثمرين الأمر الذي انعكس كزيادة على القطع الأجنبي.
وبحسب التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد بين التقرير أن مستواها تراجع ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 630 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 606 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 3.96%. كما تراجعت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية وبما نسبته 0.25%، ليرتفع زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 492.94 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 491.72 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock