جامعات ومدارس

التربية تطبق “النظام القديم والجديد” في امتحانات التعليم الأساسي والثانوية

طلبت وزارة التربيةمن مديرياتها في المحافظات كافة اعتماد مبدأ موحد لتطبيق المنهاج المطوّر لكل من درس الصفين “الثامن أو الثاني الثانوي وذلك وفق المنهاج القديم.
ويتابع الطالب دراسته في الصف اللاحق(التاسع أو الثالث الثانوي) وفق المنهاج القديم، على أن ينطبق ذلك على المنهاج الجديد.

هذا ويعتمد نموذجين امتحانيين في امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة للعام الدراسي القادم 2019-2020 فقط، ليشمل النموذج الأول النظام القديم يتقدم التلاميذ والطلاب الذين درسوا وفق المنهاج القديم في الصفين الثامن أو الثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018-2019، وفق النظام القديم للعام الدراسي القادم 2019-2020 ولعام واحد فقط مع توزعهم في المحافظات ليأتي الصف التاسع: الحسكة – الرقة – إدلب، والصف الثالث الثانوي الأدبي: الحسكة – دير الزور- الرقة – إدلب- درعا – القنيطرة، والصف الثالث الثانوي العلمي: الحسكة – دير الزور- الرقة – إدلب- درعا – القنيطرة.

أما النظام الجديد يتقدم فيه التلاميذ والطلاب الذين درسوا وفق المنهاج الجديد في الصفين الثامن أو الثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018-2019، وفق النظام الجديد للعام الدراسي القادم 2019-2020 في محافظات يطبق فيها الآتي: الصف التاسع: دمشق – ريف دمشق- حماة- حمص- اللاذقية – طرطوس- حلب- السويداء- القنيطرة – درعا- دير الزور، والصف الثالث الثانوي الأدبي: دمشق – ريف دمشق- حماة- حمص- اللاذقية – طرطوس- حلب- السويداء، والصف الثالث الثانوي العلمي: دمشق – ريف دمشق- حماة- حمص- اللاذقية – طرطوس- حلب- السويداء.

ويخيّر الطلاب الراسبون والأحرار في التقدم وفق النظام القديم أو الجديد في المحافظات التي تمّ فيها تطبيق النظام الجديد ولعام واحد فقط.

كما حددت الوزارة المواد الجديدة المطوّرة للعام الدراسي القادم 2019-2020 وذلك لتشمل الصف التاسع: اللغة العربية – العلوم العامة ( فيزياء – كيمياء- علم الأحياء والأرض ) –التاريخ – الجغرافية – التربية الدينية الإسلامية- اللغة الفرنسية، والصف الثالث الثانوي العلمي: علم الأحياء – الفيزياء- الكيمياء- اللغة الفرنسية – اللغة الروسية- التربية الدينية الإسلامية.والصف الثالث الثانوي الأدبي: التاريخ – الجغرافية – الفلسفة – اللغة الفرنسية –اللغة الروسية- التربية الدينية الإسلامية.

وأوضحت الوزارة أن المواد التي لا تدخل ضمن النظام الجديد هي مناهج الرياضيات في الصفين التاسع والثالث الثانوي، واللغة العربية في الصف الثالث الثانوي وهي مطوّرة تدرس في مدارس القطر جميعها ولم يعد هناك مناهج قديمة.
علما أن مادة التربية الوطنية والتربية الدينية المسيحية واللغة الإنكليزية لم يتم تطويرها بعد وتدرّس المناهج القديمة في مدارس القطر جميعها.

أما مادة اللغة الفرنسية فتدرس وفق النظام القديم للصف الثاني الثانوي في محافظتي الحسكة والرقة فقط، ويتقدم الطلاب لامتحان شهادة التعليم الثانوي في مادة اللغة الفرنسية للعام الدراسي 2019-2020 وفق النظام القديم في هاتين المحافظتين ولعام واحد فقط.

الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق