صحة

علامات مرض نادر يصيب الأطفال

يولد الأطفال المصابون بمتلازمة (بروجيريا) أو الشيخوخة المبكرة مع حقيقة أن متوسط عمرهم لن يتجاوز 14 عاماً وفيما يغيب رقم دقيق لنسبة انتشار المرض النادر تظهر الأعراض واضحة على الطفل خلال العامين الأولين من حياته.

وتحدث الشيخوخة المبكرة وفقاً لاختصاصي أمراض الأطفال الدكتور أحمد بكور نتيجة طفرة جينية تسبب عدم استقرار خلوي وتصيب الأطفال من كلا الجنسين ولا تظهر أعراضها عادة عند الولادة حيث يبدو الطفل في الأشهر الأولى بصحة جيدة لكن مع اكتمال عامه الأول تبدأ العلامات بالظهور.

وبين بكور لـ سانا الصحية أن علامات الشيخوخة المبكرة تتمثل بامتلاك حجم رأس وأعين بحجم كبير نسبياً وفك سفلي صغير وأنف ضعيف ونمو بطيئ وغير طبيعي للأسنان وصوت حاد ومرتفع النغمة وفقدان الدهون والشعر وجلد متشيخ.

ولفت الاختصاصي إلى أن الأطفال المصابين بالشيخوخة المبكرة غالباً ما يفارقون الحياة في سن الثالثة عشرة تقريباً ويكون سبب الوفاة إما جلطة أو سكتة قلبية مبيناً أن الأطباء في معظم الحالات يقومون بوصف علاج لمنع تشكل الجلطات.

وذكر بكور أن المصابين بالشيخوخة المبكرة يلتزمون بنمط غذاء وحياة معين كشرب كميات أكبر من المياه خاصة أثناء إصابتهم بمشاكل صحية أو في الطقس الحار لمنع الجفاف وكذلك بالنسبة للطعام مع الالتزام بالعلاج الفيزيائي لمساعدتهم في التغلب على ألم المفاصل.

وكانت دراسة نشرت في دورية الجمعية الطبية الأميركية العام الماضي توصلت لأول علاج يطيل عمر الأطفال المصابين بالشيخوخة المبكرة عند الأطفال.

المصدر: وكالة سانا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق