أخبار محلية

36 ضريبة ورسم شملها قانون جبر العشر ليرات في المالية … فما هي؟

بين مصدر في المالية ل”سينسيريا” أن القانون المتضمن جبر أجزاء عشر الليرات السورية إلى عشر ليرات سورية الأعلى في تحقيقات إيرادات الضرائب والرسوم المالية المباشرة وغير المباشرة الواردة في الباب السادس قد شمل 36 ضريبة ورسم توزعت بين البند الأول رقم /61/ إلى 19 ضريبة ورسم مباشرة ، والبند /62/ إلى 17 ضريبة ورسم غير مباشرة.
وفي التفاصيل أوضح المصدر أن الضرائب المباشرة في البند 61 من الباب السادس شملت كل من ضريبة الحرف الصناعية والتجارية وغير التجارية، و دخل الرواتب والأجور، وريع رؤوس الأموال المتداولة، ريع العقارات، العرصات، المواشي فضلاً عن الضريبة الأهم وهي ضريبة دخل المهن، التي تضم في كل أنواع ضرائب الدخل المقطوع والأرباح الحقيقية.
أما الرسوم المباشرة في ذات البند فقد شملت كل من رسوم الانتقال على التركات والوصايا والهبات، ورسوم أجهزة التلفزيون، و رخص حيازة الأسلحة، رسم الخروج، الفراغ والانتقال والتسجيل العقاري، السيارات، الري، الأمن العام،المغتربين، حماية البيئة، انتقال حق الاستثمار، إضافة على السيارات، إعادة الإعمار. بينما شمل البند الثاني من الباب السادس رقم /62/ الضرائب غير المباشرة وهي ضريبة الاسمنت، و المواد المشتعلة، و مقطوعية الكهرباء، السكر، المواد الكحولية، حصر التبغ، الملح، الملاهي، الإنتاج الزراعي، التصدير على القطن. أما الرسوم غير المباشرة المشمولة فهي: رسوم كتاب العدل، و الجمركية، والإحصاء، والتجارة الخارجية، استيراد اجهزة الراديو، الطابع، مجهود حربي.‎

سينسيريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق