أخبار محلية

منح 34 براءة اختراع خلال العام الحالي..وهذه شروط “التجارة الداخلية” لأصحاب الإبداع!!

بلغ عدد الطلبات المسجلة بمديرية حماية الملكية التجارية والصناعية للحصول على براءات الاختراع /148/ طلباً خلال عام 2018 مُنح منها /37/ براءة.
وأكد مدير حماية الملكية التجارية والصناعية بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير حسن أن عدد الطلبات المسجلة لغاية بداية شهر حزيران من عام 2019 للحصول على براءات اختراع بلغ /78/ طلباً منح منها /34/ براءة.
وبين أن المخترع يحصل على براءة الاختراع بعد إحالة اختراعه إلى جهة علمية واستنادا لرد علمي من جامعات ومراكز الأبحاث الموجودة بالقطر.
وأوضح أنه حسب المادة /2/ من قانون البراءات رقم /18/ لعام 2012 تمنح براءة اختراع عن كل طلب تتوفر فيه عدة شروط هي قابلية التطبيق الصناعي وأن يكون جديداً وأن يمثل خطوة ابتكارية.
وكشف حسن أنه يتم اسقاط براءة الاختراع وابطالها حسب ما نصت عليه المادة /35/ من القانون نفسه وتصبح في الملك العام في حال انقضاء مدة الحماية وهي /20/ سنة وإذا لم يتم أيضاً دفع الرسم السنوي المستحق ضمن المدة المحددة وإذا لم يضع المخترع خلال سنوات من تاريخ منحه للشهادة الاختراع موضع الاستثمار والمخترع يقوم بالتوقيع على هذه الشروط.
وعن الحقوق التي يحصل عليها المخترع بين حسن أن المادة /27/ من القانون رقم /18/ في فقرتها الثالثة نصت على أن يعطى للعامل أجره في جميع الحالات إذا كان موظفاً ويراعى أحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004 وتعديلاته حيث يتقاضى علاوة ترفيع تتراوح ما بين /6 – 24/ % من الراتب ولا تدخل في سقف الراتب وله حق الاستئثار بالبراءة حصريا ويمنع غيره من استعمالها بدون موافقته.

 

سينيبريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock