أخبار محلية

وزارة النفط تدرس اتاحة تعبئة البنزين الحر يومياً لكن بسقف شهري

كشف المكتب الصحفي لـ” وزارة النفط والثروة المعدنية ” عن وجود دراسة تتيح للمواطن تعبئة مادة البنزين غير المدعوم يومياً بسقف 50 ليتراً، على ألا تتجاوز كميات التعبئة خلال الشهر 140 ليتر.

وأوضح المكتب لموقع “الاقتصادي”، أنه لم يتم إجراء أي تعديلات على مخصصات البنزين المدعومة، ويمكن لأي مواطن تعبئة 40 ليتراً كل 5 أيام، على ألا تتجاوز كميات التعبئة 100 ليتر شهرياً. (وبحال تم التعديل يصبح إجمالي المخصصات 240 ليتر شهرياً).

وأكد المكتب الصحفي عدم إلغاء خدمة المسافر عبر البطاقة الذكية، إضافة إلى إمكانية تعبئة المادة بالسعر المدعوم وغير المدعوم خلال اليوم ذاته، وفق الدراسة.

وحول ما يشاع عن تطبيق ما ذكر بداية شهر حزيران، نفى المكتب الصحفي صدور أي قرار نهائي بعد والقضية لازالت تدرس، مضيفاً أن الوزارة لم تتوصل إلى صيغة نهائية للقرار ويمكن إضفاء تعديلات عليه وسيتم تعميم القرار  النهائي من قبل الوزارة بعد إصداره بشكل رسمي.

وحددت وزارة النفط بنهاية نيسان 2019 كمية البنزين المدعوم، والموزع عبر البطاقة الذكية بـ100 ليتر شهرياً للآليات الخاصة، و350 ليتراً للسيارات العمومية بسعر 225 ليرة.

وتباع حالياً كل كمية بنزين فوق المحددة بشريحة الدعم، بقيمة 375 ليرة سورية لليتر الواحد، (وهو سعر متغير تبعاً لسعر التكلفة)، وتباع عبر البطاقة الذكية حصراً بكمية لا تتجاوز 200 ليتر شهرياً.

وشهدت معظم المحافظات مؤخراً أزمة نقص في المشتقات النفطية، ما اضطر السيارات للوقوف قرابة 10 ساعات يومياً حتى تحصل على مخصصاتها، الأمر الذي أرجعته وزارة النفط حينها إلى توقف التوريدات بسبب العقوبات، وقامت على أثرها بتشريح البنزين وتخفيض الكميات المعبئة يومياً.

المصدر: الاقتصادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock