أخبار محلية

أسعار الحلويات الشرقية ترتفع 15% وراتب الموظف لا يكفي لـ2 كيلو

شهدت أسعار الحلويات الشرقية التي يكثر الطلب عليها بفترة العيد، ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية بنسبة تراوحت بين 10 إلى 15% بحسب جولة لمراسل “الاقتصادي”، ووصل سعر الكيلو من المحلات الشهيرة لـ16 ألف ليرة سورية أي أن راتب الموظف لا يشتري أكثر من 2 كيلو منها، باعتبار وسطي راتب الموظف الحكومي 30 ألف ليرة سورية تقريباً.

وأشار أحد أصحاب محلات الحلويات بحي الميدان لـ”الاقتصادي”، إلى أن الإقبال يقل هذه الفترة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة حيث يتجه نسبة من المواطنين لتقديم البوظة والفواكه كبديل عن الحلويات الشرقية مرتفعة السعر.

وبيّن أن سبب غلاء الأسعار، هو ارتفاع سعر المواد الداخلة في الإنتاج وعلى رأسها الفستق الحلبي، والذي وصل سعر الكيلو منه إلى 12 ألف ليرة وسعر كيلو السمن الحيواني ماركة البقرة الحلوب 7 آلاف ليرة وهناك أنواع أخرى من السمن سعرها وجودتها أقل.

ومن خلال جولة على عدد من محلات الحلويات المعروفة في دمشق، فقد تراوح سعر كيلو النواشف بالسمن الحيواني كالبرازق والغريبة من 4 إلى 6 آلاف ليرة، وكيلو معمول الفستق ما بين 9,500 إلى 12,500 ليرة.

وتراوح سعر كيلو الحلويات الشرقية المشكل ما بين 12 إلى 14 ألف ليرة ووصل لدى بعض المحلات إلى 16 ألف ليرة، وكيلو الآسية من 13 إلى 16 ألف ليرة، وفي حال كانت الحشوة كاجو بدلاً من الفستق ينخفض السعر إلى النصف تقريباً.

وبحسب مصدر في “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق” فإن محلات الحلويات التي تقدم نوعية خاصة اكسترا بسعر مرتفع، عليها تقديم بيان كلفة إلى المديرية ليتم على أساسها اعتماد التسعيرة، بينما تلزم باقي المحلات بنشرة الأسعار للسمن الحيواني والنباتي.

وبحسب آخر نشرة صادرة عن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” العام الماضي فإن سعر كيلو المبرومة بالسمن الحيواني 7,000 ليرة، وكيلو المعمول بالفستق نوع أول 5,000 ليرة ومعمول بالجوز 4,000 ليرة.

الاقتصادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock