جامعات ومدارس

أسئلة بأحرف مفقودة في امتحان اللغة الفرنسية للشهادة الإعدادية في حماة

أسئلة بأحرف مفقودة في امتحان اللغة الفرنسية للشهادة الإعدادية في حماة

ورد إلى تلفزيون الخبر العديد من الشكاوي من أهالي طلاب الصف التاسع في مدينة سلمية شرقي حماة حول أسئلة امتحانات مادة اللغة الفرنسية.

وبين المشتكون أنه تم توزيع أوراق أسئلة غير واضحة الطباعة ويوجد في سؤالين كلمات بأحرف مفقودة أو غير ظاهرة.

وأشار المشتكون إلى أن الخطأ وقع تحديدا في السؤالين رقم ١٨ و١٩ حيث أدى تغيير حرف في السؤال ١٩ المتعلق بتصريف الفعل بالماضي المركب إلى تغيير طريقة الحل وتصريف الفعل .

وأضاف المشتكون كما وردت كلمة غير واضحة في السؤال رقم ١٨ أدت الى عدم فهم السؤال وعدم قدرة الطلاب على الحل.

ووضح الأهالي” أنه تم شرح الخلل في مدرستين فقط وهما مدرسة الفاطمية ومدرسة قتيبة بن مسلم الباهلي، في مدينة سلمية وباللغة العربية من قبل أساتذة غير مختصين، ولم يتمكنوا من ايصال المعلومة بشكل جيد إلى الطلاب”.

وأضاف الأهالي “إن السؤالين لكل منهما ٢٠ علامة وبالتالي سيحرم الطالب من ٤٠ علامة نتيجة خطأ بالنسخ ما قد يؤدي إلى رسوبهم أو إلى حرمانهم من العلامة التامة.”

وبين مدير المجمع التربوي في سلمية كرم حبيب لتلفزيون الخبر، “أنه وردت شكوى من مركزين حول وجود خلل في الأسئلة حيث تواصلنا فورا مع مكتب المتابعة وأوضحوا لنا ماهي الحروف الغير مطبوعة، وقمنا بدورنا بشرح الخلل لدى الطلاب في المراكز التي تبين وجود الخلل فيها.”

بدوره، مدير تربية حماة يحيى منجد قال لتلفزيون الخبر، “أنه لم يتم التوصل إلى أي دليل مادي عن وجود خلل في الأسئلة، حتى إن المندوبين لم يبدوا أي ملاحظة عن الأسئلة”.

وأضاف منجد “عند وجود دليل مادي والتأكد من وجود الخلل سنعمل على معالجة الموضوع بعد تدقيقه مع الموجهين الاختصاصيين.”

وكان قد حصل تلفزيون الخبر على نسختين مختلفتين “تظهران الخطأ في الأسئلة، حيث قام الطالب في إحداها بتعديل الكلمة بشكل خاطئ ما زاد الطين بلة” بحسب وصف الأهالي.

يذكر أنه في العام الماضي احتوت أسئلة اللغة الفرنسية للصف التاسع على كلمات من خارج المنهاج ولم تمر مع الطلاب في السنوات السابقة.

كما ورد في دورة ٢٠١٧ السؤال رقم 18 تصريف أفعال كان فيه خطأ إملائي بالفعل المراد تصريفه بالإضافة إلى أنّ سؤال التوصيل كان من خارج الكتاب، وتم تلافي الخطأ بتوزيع علامة السؤال على بقية الأسئلة، فهل سيتم إنصاف الطلاب وتعديل سلم التصحيح في هذا العام أيضاً.

محمد الأسعد – تلفزيون الخبر – حماة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock